الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منير2003
-
-


ذكر
المشاركات : 105
العمر : 32
البلــــد :
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
MMS

مُساهمةموضوع: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الأربعاء 05 يناير 2011, 18:01

الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م



الوضعية التعلمية : العمل المسلّح و رد فعل الاستعمار

الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على إدراك التنظيم المحكم و التخطيط الجيد للثورة و رد فعل الاستعمار

الإشكــالية : استطاعت الثورة بفعل استراتيجيها المحكمة أن تحبط جميع مخططات فرنسا الاستعمارية بين ذلك ؟



التعليمات

1/ من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية عريف الثورة؟

تعريف الثورة

هي تغيير جذري لأوضاع ما ، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية . فالثورة الجزائرية هي حركة عسكرية سياسية بقيادة جبهة التحرير الوطني و جيش التحرير لتغيير الوضع السيئ للشعب الجزائري و الاستقلال التام

2/ حدد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي ؟

تحديد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي :

1- التعبئة الشعبية :

o توعية الشعب وإقناعه بالالتحاق بالثورة وتقديم أشكال الدعم لها .

o إصدار بيان أول نوفمبر 1954

o الإعلام والتوعية: وذلك عن طريق : جريدة المجاهد والكتابات الحائطية، الرسائل المكتوبة و الشفوية ، إذاعة صوت الثورة الجزائرية في القاهرة ، أفلام تسجيلية بداية من 1957

o هجومات الشمال القسنطيني 20/08/1955.[ قام بها الشهيد زيغود يوسف بمعية الشعب و التي حققت النتائج التالية :

1. فك الحصار عن ألأوراس

2. توسيع نطاق الثورة

3. التأكيد على شعبية الثورة

4. استقطاب الثورة للشخصيات و الأحزاب المترددة

5. التضامن و التنسيق مع الشعب المغربي

6. تدويل القضية الجزائرية .

o الإضرابات والمظاهرات :

o إضراب 28/01/1957 قصد شل الاقتصاد الكولونيالي

o مظاهرات 11/12/1960 مناهضة الإدارة الاستعمارية ( عزلها)

2- التنظيم الجماهيري: ويتجلى في انشاء كل من :

- الإتحاد العام للعمال الجزائريين 24/02/ 1956

- الإتحاد العام للتجار الجزائريين1956

- الإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين 19/05/1956

-تفعيل دور الكشافة الإسلامية.

- الحركة النسوية – المثقفون و الأطباء – فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم .

3- التنظيم المؤسساتي :

آ- التنظيم السياسي : مؤتمر الصومام 20/08/1956 والذي جاء بالتنظيمات التالية:

- تكوين مؤسسات الثورة كالمجلس الوطني للثورة يتكون من 34 عضوا ( برلمان الثورة).

- لجنة التنسيق و التنفيذ05 أعضاء وهي هيئة تنفيذية

- التنظيم الإداري: أي إضافة الولاية السادسة في الصحراء بقيادة عبد الرزاق سي الحواس.

- إقرار مبدأ القيادة الجماعية ونبذ الزعامة وأولوية الداخل على الخارج. والسياسي على العسكري.

- تدويل القضية الجزائرية .

بـ- التنظيم العسكري :

- جيش التحرير الوطني – إنشاء قيادة الأركان– تحديد الرتب – إنشاء جيش الحدود– نقل الثورة إلى فرنسا

3/ حدد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الخارجي؟

تحديد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الخارجي

1/ - التمثيل الدبلوماسي في مؤتمر باندونغ 1955

2/ – هيئة الأمم المتحدة سبتمبر1955 بواسطة الوفد الخارجي(: أيت احمد بن بلة ، محمد خيضر، محمد يزيد كمنسق بين الداخل و الخارج ) - محمد بوضياف المنسق العام قصد عرض القضية الجزائرية في المحافل الدولية

( الأمم المتحدة ، الجامعة العربية ).

3/ – تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة 19/09/1958 بالقاهرة

4/ - تنصيب فيدرالية جبهة التحرير بفرنسا.(مظاهرات 17/10/1961 )
4/ أبرز إستراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة في الداخل والخارج

رد فعل وإستراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة :

أ- في الداخل :

1- مخططات عسكرية :

*- إتباع سياسة القمع و الإيقاف الجماعي

*- إعلان حالة الطوارئ

*- تطبيق سياسة التجويع وإخضاع المواد الغذائية للتقنين بهدف قطع الدعم عن الثورة

*– إقامة المحتشدات و تدمير القرى

*– إنشاء مراكز التعذيب كمدرسة "جندارك" في سكيكدة

*– إنشاء المناطق المحرمة في الارياف

* – الاكثار من مكاتب لاصاص

* – التهجير الجماعي

* - القيام بعمليات التمشيط للقضاء على الثورة

* - إنشاء الخطوط المكهربة : خطي موريس و شال على الحدود الشرقية والغربية .

* -تطبيق مخطط الجنرال شال 1958 المتمثل في :

* عزل وحدات جيش التحرير عن الشعب

* سد قنوات الاتصال بين الولايات التاريخية

* تكثيف الطيران الحربي لمراقبة الأرض

* القيام بعمليات العسكرية مثل: عملية التاج بالولاية الخامسة

* تجنيد العملاء لزرع البلبلة

* استعمال الأسلحة المحرمة دوليا مثل النبالم

* ضم جهاز الشرطة للجيش بقيادة ماسي

* دعم الجيش الفرنسي عددا وعدة والاستعانة بقوات الناتو

2- مخططات اغرائية :

o مشروع جاك سوستيل 15/02/1955

o مشروع قسنطينة 1958 – 1963 – إنشاء القوة الثالثة من العملاء

o سلم الشجعان23/10/1958

o طرح مشروع تقرير المصير16/09/1959-

بـ : في الخارج :

- اعتبار القضية الجزائرية مشكلة داخلية لفرنسا

– حث الفرنسيين على تصفية أعمالهم مع الجزائريين

– قمع المظاهرات في فرنسا (17/10/1961 في باريس

– العدوان الثلاثي على مصر 1956

5/ استخلص مظاهر عدم جدوى المخططات الاستعماري ونجاح الثورة؟

مظاهر عدم جدوى المخططات الاستعمارية ونجاح الثورة

1- قوة وانتصارات الثورة عسكريا وسياسيا

2- تعثر الدبلوماسية الفرنسية "لقد نسي العالم صوت فرنسا"

3- كسب الثورة لمزيد من التأييد الدولي

4- – تعذر الإنتصار العسكري للجيش الفرنسي وارتفاع نفقات الخزينة الفرنسية

5- انتقال الثورة إلى فرنسا

6- الاضطرابات السياسية في فرنسا "و السقوط المتوالي للحكومات الفرنسية ومن ثم سقوط الجمهورية الرابعة اثر الانقلاب العسكري في الجزائر 13 ما ي1958و قيام الجمهورية الخامسة بقيادة الجنرال شارل ديغول ,

7- تعرض الوحدة السياسية والعسكرية لخطر الانقسام

8- ضغط الرأي العام العالمي والداخلي على الحكومة الفرنسية

9- التفاف الشعب الجزائري حول الثورة "خاصة بعد مظاهرات 11 /12 /1960

10- قبول فرنسا صاغرة التفاوض مع الجبهة "الحكومة المؤقتة وفق الشروط الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASMA
...
...


انثى
المشاركات : 2723
العمر : 24
الموقع : ج
البلــــد :
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
أوسمتـــي ~ :
- :
MMS

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الأربعاء 05 يناير 2011, 19:24

جزاك الله كل خير






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabrinn
**
**


انثى
المشاركات : 623
العمر : 21
الموقع : j
البلــــد :
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
MMS

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الجمعة 01 أبريل 2011, 15:36

تسلميييييييييييييييييييييييييييييي






[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل غد
°
°


انثى
المشاركات : 1028
العمر : 20
البلــــد :
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
أوسمتـــي ~ :
MMS

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   السبت 02 أبريل 2011, 12:50

بارك الله فيك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][code][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zin0.djelfa
..
..


ذكر
المشاركات : 3246
العمر : 25
البلــــد :
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
أوسمتـــي ~ :
- :
MMS

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م   الأربعاء 13 أبريل 2011, 12:50

مشكوووووووووووووور اخي

بارك الله فيك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djelfa.forumr.net/u54
 
الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحركة الوطنية 1945-1953
» الفرق التي تحصلت على كأس الجزائر من الإستقلال 1962 إلى 2009
» شهداء بلدية سيدي بوزيد
» في مفهوم السيادة: البعدان الداخلي والخارجي احلام بيضون السيادة هي أحد مبادئ القانون الدولي (المادة الثانية من الفقرة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة) وقد ارتدى مفهوم السيادة أهمية مزدوجة سياسية وقانونية ما جعل منه موضوع خلاف ونقاش حادين. ولكن رغم ذلك ف
» مصطلحات التاريخ والجغرافيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليـمية :: مــــــــرحـلة التعليــــــم الثــــــــانـــوي-
انتقل الى: