الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارجوووووووووووكم سااعدوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*وفاء*
-
-


انثى
المشاركات : 5
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 14:46

ارجوكم اخوتي ساعدوني في حل التمرين

ثانية ثانوي

سمحت الملاحظة المجهرية لتطور كروماتيد الصبغي في نواة خلية انسان من انجاز 3اشكال
إذا علمت ان الالتقاط الاول كان في المرحلة البينية الاولى g1 و الالتقاط الثاني في المرحلة الثانية s من نفس المرحلة .والإلتقاط الثالث كان في المرحلة الإستوائية الاولى

ا1-أنجز رسم تخطيطي توضح فيه الأشكال الثلاثة مع البيانات اللازمة

إليك المنحنى التالي والموضح لتطور كمية الadn في خلية جنسية لإنسان


*المنحنى نفسه الموضح في الصفحة 130 من الكتاب المدرسي *

2-انقل المنحنى على ورقتك وانسب كل شكل لمرحلته الموافقة مع كتابة المراحل
3-وضح التغيرات التي تطرا على الكروماتين في كل مرحلة

2
إذا اعتبرنا الخلية المدروسة خلية جسمية
1ارسم المنحنى الموضح لتطور كمية الadn مع الاخذ بعين الإعتبار خضوع الخلية للانقسام الاولي فقط


2-حدد نوع الظاهرة التي حدثت لكل من الخليتين مبيننا أهمية كل منها

ارجووووووووووكم ساعدوني ارجوكم

وعندي سؤالين

كيف يتطور كروماتيد الصبغي خلال مراحل الإنقسام ولماذا ؟

ما أهمية كل من الانقسام الإختزالي والخيطي المتساوي للخلية الجنسية

والإختزالي فقط في الخلية الجسمية

وما السبب لكون الخلية الجنسية تواصل الانقسام للخيطي المتساوي وتوقف الإنقسام عند الخلية الجسمية عند الإنقسام الإختزالي
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 17:27

هل هو تمرين كتاب مدرسي واين الاشكال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 17:34

على حد علمي :

الخلية الجنسية لما يحدث لها إنقسام إختزالي تصبح خليتين جنسيتين هاتان الأخيرتان لهما صيغة صبغية نصفية أين نصف الصيغة الأولى للخية الجسمية و لكي تحافظ على نفس الصيغة يحدث لها إنقسامات متساوية

لماذا تحافظ على نفس الصيغة الأخيرى (1ن) ؟

الجواب : بكل بساطة لأن الخلية البيضية الناتجة عن الإلقاح ناتجة عن تصالب لاقحتين و صيغتها الإجمالية (2ن) يعني أنه يجب أن تكون كل لاقحة تحمل (1ن)

لماذا يحدث لها عدة إنقسامات متساوية لا تتوقف ؟

( هذا سيكون من فلسفتي و ليس له إستناد على البرنامج -- عذرا )

تقوم الخلية بذلك لأننا نعلم أن الخلية الجنسية يجب أن تنتج ملايين الحيوانات المنوية المحتوية على نصف الصيغة الصبغية للخلية الجسمية أي نفس الصيغة للخلية الجنسية ........... هذا بالنسبة للجهاز الذكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 17:37

لمادا يتطور كروماتيد
حفاظا على المعلومة الوراثية الأصلية و استنساخها لعدة خلايا أحادية الصيغة الصبغية الناتجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 17:41

ارجو ان تستفيدي من هادا الموضوع
النشاط 3: وحدة مكونات الدعامة الوراثية

الكفاءة المستهدفة:
التعرف على الطبيعة الكيميائية للصبغيات بالاعتماد على تحليل نتائج تجريبية ووثائق


المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
- التذكير بالمكتسبات القبلية للسنة 01 ثانوي حول الصبغيات كدعامة للمعلومة الوراثية
- إظهار الطبيعة الكيميائية للصبغين باستعمال تقنيات التلوين
- المقارنة مع الطبيعة الكيميائية للخيط الصبغي البكتيري
- استنتاج الطبيعة الكيميائية للمورثة
- تتكون الصبغيات حاملة المعلومة الوراثية من بروتينات (الهيستونات) التي يلتف حولها جزيء الـAND عند حقيقية النواة
- يتكون الخيط الصبغي عند بدائيات النواة (غير حقيقية النواة) من الـAND فقط
- المورثة هي قطعة من الـADN

2
تمثل الصبغين أو الصبغيات حسب طور الانقسام الخلوي.
البنيات التي تم إظهارها هي الحمض الريبي النووي منقوص الأكسجين الذي يدخل في تركيب الصبغي (الـADN).

3
توضح الصورتان أن الملون المستعمل يتثبت على الأنوية فتظهر باللون الأسود الداكن.
الشكل أ: لون أنوية الخلايا المعالجة فاتح بسبب تخريب الـ.ADN
الشكل ب:الخلايا غير المعالجة لون أنوية أسود داكن.لعدم تخريب الـ.ADN
هذه النتيجة تؤكد النتيجة السابقة:يدخل الـADN في التركيب الكيميائي للصبغي.

4
يتركب الصبغي من .ADNو بروتينات

5
يتكون الصبغي الحلقي عند بدائيات النواة من ADN فقط أما عند حقيقيات النواة فإن الصبغي يتكون من ADN و بروتينات.

الخلاصة:
إنّ الطبيعة الكيميائية للمورثة هي الـ ADN(حمض ريبي نووي منقوص الأكسجين) و هذا عند جميع الكائنات الحية.








تصحيح التمارين

استرجاع المعلومات:
1-عرف المصطلحات التالية:
- النسيج: هو مجموعة من الخلايا لها نفس الشكل و تقوم بنفس الوظيفة.
- النواة: عضية كبيرة الحجم محاطة بغلاف نووي تحتوي على المادة الوراثية.
- فجوة: تجويف يتواجد في الهيولي تكون محاطة بغشاء و مملوءة بسائل (ماء و مواد منحلة).
- الميتوكوندري: عضية هيولية و تعتبر مقر الأكسدة الخلوية.
- الصانعة الخضراء: عضية مختلفة الأشكال تتواجد في الخلية النباتية و هي مقر عملية التركيب الضوئي.
- البكتيريا: كائن حي وحيد الخلية غير حقيقي النواة.
- خلية حقيقية النواة: تحتوي على نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات هيولية (الميتوكوندرية، شبكة هيولية داخلية).
- خلية بدائية النواة:لا تحتوي على نواة حقيقية المادة الوراثية تتواجد في الهيولي و لا تحتوي على عضيات خلوية.
2- صحيح أو خطأ:
أ- خطأ:لا تحتوي جميع الخلايا على النواة محددة بغشاء توجد داخلها المادة الوراثية.
- صحيح. - خطأ: الميتوكوندرية عضية مشتركة بين الخلية الحيوانية و الخلية النباتية. - صحيح.
ب-العبارات الصحيحة هي:
* عند حقيقية النواة: تحتوي على الريبوزومات في السيتوبلازم.
- المادة الوراثية منفصلة عن السيتوبلازم بواسطة غلاف.
- يحتوي السيتوبلازم على عضيات مختلفة و تكون محددة بغشاء.
- يكون حجم الخلايا أكبر من 10ميكرومتر على العموم.
-*عند بدائية النواة: تحتوي على ريبوزومات في السيتوبلازم.
توظيف المعلومات:
التمرين 1:
تمت هذه الملاحظة باستعمال المجهر الالكتروني النافذ (M-E-T).
إنّها خلية حيوانية لأننا لا نشاهد عضيات مميزة للخلية النباتية (جدار بيكتوسليلوزي، فجوة نامية، صانعة خضراء).
-و هي عبارة عن خلية حقيقية النواة لوجود نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات هيولية محددة بغشاء.
- تتواجد الذخيرة الوراثية لهذه الخلية في النواة.
التمرين 2:
أ1- كرية دموية بيضاء أحادية النواة. 2- كرية دموية حمراء.
3- كرية دموية بيضاء مفصصة النواة. 4- نواة.
5- هيولي. 6- بلازما.
ج- العضية الناقصة هي: النواة.
د-دورها مقر وجود الذخيرة الوراثية و مركز جميع النشاطات الخلوية.
هـ- الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية و تبدي نفس التعضي العام.
عند حقيقية النواة غشاء هيولي يحيط بالهيولى الاسامية التي تضم عضية ضخمة (النواة) و عضيات أخرى.
أما بدائية النواة تتميز الخلية بنواة غير محاطة بغشاء و غياب العضيات الخلوية.
التمرين 3:
أ- س-كرية دموية حمراء. ع- كرية دموية بيضاء أحادية النواة.
ب- البيانات:
1- غشاء هيولي. 5- الصبغين. 2- ميتوكوندري. 6- الشبكة الأخلوبلازمية.
3- غلاف نووي. 7- ريبوزوم. 4- نوبة. 8- جهاز غولجي.
ج- القطر الحقيقي للكريات الدموية.
الخلية س: قطرها: 7.5 ميكرون. الخليةع: قطرها: 15 ميكرون.
تصويب: السلم: 1سم يقابله 7.5 ميكرون.
التمرين 4:
الوثيقة أ تمثل من اليمين إلى اليسار وبالترتيب، جهاز غولجي، كيس من الشبكة الهيولية الملساء، عناصر من الشبكة الهيولية الفعالة.
البيانات: كييسات، أنبوب من الشبكة الهيولية الملساء، جسيمات ريبية.
الوثيقة ب جزء من جدار بيكتوسيليلوزي يفصل بين خليتين.
البيانات:
جدار بيكتوسيليلوزي، صفيحة متوسطة سيتوبلازم.
اتصالات سيتوبلازمية (هيولية).
التمرين 5:
أ البيانات:
1- حويصلة إفرازية 6- جدار بكتيري (محفطة). 2- جهاز غولجي 7- هيولى. 3- ميتوكوندري 8- صبغي حلقي. 4- شبكة هيولية فعالة 9- غشاء هيولي.
5- صبغين 10- غلاف نووي.
ب- تصنيف النمطين الخلويين.
الشكل أ: خلية حقيقية النواة. الشكل ب: خلية غير حقيقية النواة (خلية بدائية النواة).
المعايير المستعملة:
وجود غلاف نووي (10) في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب) بالإضافة إلى ذلك وجود الشبكة الهيولية الفعالة والميتوكوندري وجهاز غولجي في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب).
جـ: تحديد الدعامة الوراثية في كل شكل.
في الشكل أ: تتمثل في العنصر (5) أي الصبغين. في الشكل ب: تتمثل في العنصر (Cool أي الصبغي الحلقي.
د: البكتيريا عبارة عن خلية لأن لها نفس النمط البنيوي بحيث تحتوي على غشاء هيولي يحيط بالهيولى يضم صبغيا حلقيا وريبوزومات.
التمرين6:
1- العناصر:
1 –صبغين، 2- نوية،3-ثقب نووي،4- غلاف نووي،5- عصارة نووية.
الشكل أ: يمثل خيطا صبغيا في حالة راحة كما يبدو تحت المجهرالإلكتروني (بالتكبير القوي).
الشكل ب: رسم تفسيري يوضح أن الخيط الصبغي يتركب من جزيئةADN ترتبط في بعض المناطق بجزيئات بروتينية (هيستونات) مكونة حبيبات صبغية.

المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية (_تابع)
الهدف التعلمي 02 :
إثبات تماثل بنية للـADN عند الكائنات الحية
النشاط1: التركيب الكيميائي للـADN.
الكفاءة المستهدفة:
استخلاص جزيئات الـADN و تحديد تركيبها الكيميائي بالإعتماد على إنجاز تجارب، استغلال وثائق و معطيات


المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* إستخلص للـADNإنطلاقا من حراشف البصل
* إستخرج أهم مكونات للـADN إنطلاقا من نتائج الإماهة الجزئية و الإماهة الكلية للجزييء
- تتركب جزيئة للـADNمن تتالي عدد كبير من تحت وحدات تدعى النكليوتيدات
- تتركب كل نكليوتيدة من قاعدة آزوتية ، سكر خماسي (بنتوز متمثل الريبوز منقوص الأوكسجين) و حمض الفوسفور

1
*تعليل الخطوات
-1 و 2: تمزيق الجدران البيكتوسليلوزية للخلايا (تخريب الخلايا) وبالتالي يتحرر الـADN
-3: نزع بقايا مكونات الخلايا (الجدران، الأغشية وعضيات أخرى)
-4 ترسيب وعزل الـADN عن المكونات الكيميائية الأخرى
-6: يكشف عن وجود الـADN .
*يكون استخلاص الـ ADN عند الخلية النباتية أصعب منه في الخلية الحيوانية لاحتوائها على جدار بيكتوسليلوزي.

2-3
تؤدي الإماهة الكلية للـADN إلى تحرير ثلاث مكونات كيميائية:
* حمض الفوسفور.
*سكر خماسي بسيط: ديزوكسي ريبوز( هو الذي يحدد اسم جزيئة الـADN)
* قواعد آزوتية: جزيئات عضوية بحلقة أو حلقتين
الإماهة الجزيئية: بوجود أنزيمات الـADN ase تحرر مركبات تتكون من: (قاعدة آزوتية، ديزوكسي ريبوز و حمض الفوسفور).
وهناك أربعة أنماط مختلفة:
-d AMP (ديزوكسي أدينوزين أحادي الفوسفات)- d GMP (ديزوكسي غوانوزين أحادي الفوسفات)
d CMP – (ديزوكسي سيتيدين أحادي الفوسفات) d TMP- (ديزوكسي تايميدين أحادي الفوسفات)
تسمح الإماهة الكلية بالتعرف على التركيب الكيميائي العام للـ ADNو تعطي الإماهة الجزئية بعض المعلومات عن بنية جزيئة الـADN
نتائج الإماهة الكلية: وحدات بسيطة
نتائج الإماهة الجزئية: النيكليوتيدات

الخلاصة:
الـADN : عبارة عن جزيئة ضخمة تتكون من تسلسل أربعة أنماط من النيكليوتيدات حيث تتكون كل منها من حمض الفوسفور، ديزوكسي ريبوز وقاعدة آزوتية


النشاط2: بـنيـة جزيئة الـADN
الكفاءة المستهدفة:
تحديد التنظيم والتركيب الكيميائي للـ AND


المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* وصف بنية جزيئة للـADN إنطلاقا من أعمال :
واطسون (Watson) وكريك (Crick) شارغاف (Chargaff)
- تتضمن جزيئة للـADN أربعة أنماط من النكليوتيدات حسب القواعد الآزوتية (A= أدنين ، G= غوانين ، C= سيتوزين ، T= تايمين)
- تتشكل جزيئة للـADN من سلسلتين نكليتيديتين ملتفتين إلتفافا حلزونيا مضاعفا (نموذج و اطسون و كريك)
- تستقر سلسلتا للـADN بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد الآزوتية المتكاملة
A T
C G


1
بعد عملية الحساب يستخلص ما يلي: عند مختلف الكائنات الحية، عدد القواعد الآزوتية T (التايمين) يساوي عدد القواعد الآزوتية A (الأدنين)، و عدد القواعد الآزوتية C (سيتوزين) يساوي عدد القواعد الآزوتية G (غوانين) أي G=C و T=A؛ كما يكون عدد القواعد البيورينية دائما مساويا لعدد القواعد البيريميدينية
أي A+G=T+C؛ أما A+T/C+G ‡ 1 وهذا حسب النوع
الفرضية التي يمكن اقتراحها فيما يخص توضع مختلف القواعد الآزوتية
في جزيئة الـADN هي:
أن القواعد الآزوتية مرتبطة على شكل أزواج A مع T و C مع G وهذا يجعلنا نفكر إبأن هذه الجزيئة مكونة من سلسلتين وأن تركيب الـ ADN من حيث القواعد الآزوتية مميز للنوع (أي يختلف من نوع لآخر)

2
ينجز رسما بسيطا لقطعة الـ ADN الممثلة في الوثيقة 2 .
يتم قياس طول جزيئة الـ ADN بعدد أزواج القواعد الآزوتية وليس بالميكرومتر أو النانومتر، لأن القواعد الآزوتية في جزيئة الـ ADN مرتبطة على شكل أزواج ، وبالتالي تستعمل وحدة زوج القواعد (paire de base Pb) أو Kb) (Kilo baseالتي تساوي 1000 Pb ( يقاس طول الـ ADNكذلك بوحدات الطول العادية مع العلم أن زوج من القواعد يشغل مسافة 0.34 نانومتر على طول محور التركيب الحلزوني المزدوج

الخلاصة:
يتكون الـADN من سلسلتين متعددتي النيكليوتيدات اللتان ترتبطان بالتقابل مع بعضهما على مستوى الأسس الأزوتية وفق ترتيب محدد
(حسب النوع) بحيث A يقابلها T و C يقابلها G و تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني بحيث تكونان متوازيتين و متعاكستين في الاتجاه ( مما يعطي لها البنية الثانوية ثلاثية الأبعاد).








النشاط3: تماثل بنية جزيئة الـ ADN
الكفاءة المستهدفة:
إظهار تماثل بنية جزيئة الـ AND عند جميع الكائنات الحية بالاعتماد على تحليل وثائق ومعطيات


المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* إستخرج تماثل التركيب الكيميائي و البنيوي
لجزيئة للـADN إنطلاقا من معطيات كيميائية مستمدة من مختلف الأنماط الخلوية (حقيقية النوى وغير حقيقية النوى )
- تشكل بنية جزيئة للـADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي ، بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية
- تختلف جزيئات للـADN فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الآزوتية


1
إنّ كمية التايمين T) ) مساوية لكمية الأدنين A) ) وأن كمية السبتوزين) (C مساوية لكمية الغوانين (G) وهذا عند مختلف الكائنات الحية سواء كانت متعددة الخلايا أو أحادية الخلية، حقيقية النواة أو بدائية النواة. إن بنية الـADN متماثلة عند جميع الكائنات الحية.

2
تتكون مورثة الإنسان ومورثة البكتيريا من نفس القواعد الأزوتية (T.G.C.A) ولهما نفس البنية حيث تظهر على شكل سلسلتين مرتبطتين بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد الأزوتية(رابطتان هيدروجينيتان بين T و A و ثلاث روابط بين G و .C تختلف في تتابع القواعد الأزوتية على طول السلسلة.

الخلاصة:
تشكل بنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية وتختلف فقط فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية.





















النشاط4: الطبيعة الكيميائية للمورثة

الكفاءة المستهدفة:
إظهار النبأ الوراثي المحمول من طرف الـADN و إظهار أنها متماثلة عند جميع الكائنات الحية.


المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
تحليل نتائج حقن قطعة للـADN سلالة في خلية مستقبلة من سلالة مختلفة
- توجد الصفات الوراثية على شكل
مورثات في جزيئة للـADN
توافق المورثة تتابع دقيق لنكلوتيدات معينة

1
عند الوضع تظهر أربعة فئران صغيرة عادية وفأر واحد كبير ( فأر محول وراثيا).
لم تتغير بعض الفئران الناتجة عن تجارب الإستلاد بسبب عدم نجاح هذه التجارب.

3
تحليل النتائج: بالنسبة للفئران 1، 2،و3 : لم تنجح تجربة الإستيلاد لعدم اندماج قطعة الـADN (المورثة) المسؤولة عن إنتاج هرمون النمو في ADN هذه الحيوانات.
أما بالنسبة للفأر 4: نلاحظ تغيرا في صفاته ( أصبح كبيرا) هذا دليل على نجاح تجربة الإستيلاد لاندماج المورثة (ADN) المسؤولة عن انتاج هرمون النمو في ADN الحيوان المستقبل وبالتالي تصبح هذه المورثة وظيفية.
تبين هذه النتائج أن الـ ADN هو دعامة المعلومة الوراثية وأن هذه الدعامة متماثلة عند جميع الكائنات الحية.

4
تبين الدراسة المقارنة لقطع الـ أن تتابع النيكليوتيدات يتغير بصورة واسعة، يدعى هذا التسلسل بالتتابع الدقيق للنيكليوتيدات؛ و بالتالي إن الـADN عبارة عن جزيئة تتكون من تتابع النيكليوتيدات.
يتمثل الفرق بين مختلف المورثات في العلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية وتسلسلها.

الخلاصة:
هناك علاقة بين تنظيم الـ ADN وقدرته على تخزين المعلومة الوراثية الخاصة لكل نوع، فرد، و صبغي.















تصحيح التمارين

I- استرجاع المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 17:54

هناك نوعين من الانقسام الخلوي وهما الانقسام المتساوي (الذي يحدث في الخلايا الجسدية في الكائنات الحية) والانقسام الاختزالي (و الذي يحدث في الخلايا التناسلية للكائنات الحية).
الانقسام المتساوي
وتكمن أهمية الانقسام المتساوي في إنه يساهم في نمو الكائنات الحية وتعويض أنسجتها التالفة، كما يساهم في نقل الجينات الموجودة على الكروموسومات من الخلية الأصلية إلى الخليتين الجديدتين.
وبالطبع فإن الانقسام المتساوي يختلف في الخلية النباتية عنه في الخلية الحيوانية، فالخلية النباتية لا تحتوي على جسم مركزي (حيث يلعب الجسم المركزي دوراً في انقسام الخلية الحيوانية، حيث ينقسم إلى قسمين، ويهاجر كل قسم إلى أحد قطبي الخلية. ويبدأ في هذا الدور تكثف خيوط سيتوبلازمية بين الجسمين المركزين وتبدو هذه الخيوط بالمغزل)، كما أنه لا يحدث اختناق في الخلية النباتية إنما تشكل انتفاخات غشائية من جهاز جولجي على الخط الاستوائي للخلية وتمتد هذه الانتفاخات حتى تشكل حاجزاً يسمى بالصفيحة الوسطى والتي تقسم الخلية إلى خليتين.

الانقسام الاختزالي
يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية الحية والتي تعرف أيضاً بالجاميتات (gamete)و يختلف هذا النوع من الانقسام بأنه خلاله يختزل عدد الكرموسومات إلى النصف. وتكمن أهمية الانقسام الاختزالي بأنه ضرورياً للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، كما أنه ب#تحويل [[{{المكان المقصودواسطة الاختزال يحافظ على ثبات عدد الكروموسومات، ويساعد في تنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة.
في الحيوان يحدث الانقسام الاختزالي في الخصية للذكر لتكوين الحيوانات منوية، وفي الاناث في المبيض لتكوين البويضات. أما في النبات فيحدث في المتك لتكوين حبوب اللقاح، والمبيض لتكوين البويضات.

و منه ؛

يوجد فرق بين الانقسام الخيطي المتساوي والانقسام المتساوي للانقسام المنصف حيث الاولى تشمل الخلايا الجسمية والثانية الخلايا الجنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*وفاء*
-
-


انثى
المشاركات : 5
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 19:21

جزاك الله خيرا اخي وحفظك وسدد خطاك

شكرا جزيييييييييلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*وفاء*
-
-


انثى
المشاركات : 5
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الجمعة 18 فبراير 2011, 12:09

السلام عليكم

عندي مشكلة اخرى في العلوم

وهي درس النمط الوراثي لم افهمه

فضلا ساعدني فيه استاذ ولو نقاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الجمعة 18 فبراير 2011, 12:32

وعليكم السلام سابحث في الدرس واحاول المساعدة لاني عندي وقت لم ادرس مادة العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*وفاء*
-
-


انثى
المشاركات : 5
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الجمعة 18 فبراير 2011, 12:46

ان شاء الله شكرا جزيلا والله لا اعرف كيف اشكرك

ربي يحفطك وينورك ويرزقك الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
-
-


ذكر
المشاركات : 74
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الجمعة 18 فبراير 2011, 13:01

دعاء اعتز به كثيرا
المهم هاكي الرابط لكتاب دليل الاستاد ماعليكي الا الظغط على مادة علوم شعبة علوم تجريبية وسيتم التحميل مباشرة وسيفيدك الكتاب جدا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*وفاء*
-
-


انثى
المشاركات : 5
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارجوووووووووووكم سااعدوني   الجمعة 18 فبراير 2011, 15:24

جزاك الله عني كل خير

شكرا جزييييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارجوووووووووووكم سااعدوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإداريـــــة :: خــــــــــدمة حلــــــــــول المراســــــــــــلة 2016-
انتقل الى: