الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elouka
*
*


ذكر
المشاركات: 644
العمر: 34
رقم العضوية: 1
البلــــد :
تاريخ التسجيل: 04/12/2007
أوسمتـــي ~:
-:
MMS

مُساهمةموضوع: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:11

الاوراق التجارية
هي اوراق تتداول بين الافراد تداول النقد وقيمتها ليست في ذاتها ولكن بما مدوّن فيها من النقود ، وتتميّز بسهولة انتقالها وإنشائها. الاوراق التجارية غير الاوراق النقدية ، فالاوراق النقدية يشترط القانون لها شروط خاصة من حيث شكلها وقيمتها وغطاءها وجهة اصدارها ، بينما تقوم الاوراق التجارية على اي نحو ، فبمجرد توفّر بعض البيانات الجوهرية والتي تنحصر في تحديد قيمتها واجل سدادها ومصدرها تؤدي الورقة دورها ، وعلى هذا فإن أي شخص يستطيع إصدار ورقة تجارية متى راع فيها هذه البيانات ، وتختلف الاوراق التجارية عن الاوراق المالية من حيث القيود الموضوعة على الاخيرة فهي تخضع لقيود تجعل من تداولها محدودا ، وهي اليوم تقوم مقام السلع حيث تباع وتشترى في الغالب في سوق الاوراق المالية "البورصة" . الاوراق التجارية ، ظهرت حينما اتسعت التجارة وصار ، نقل النقود وسيلة صعبة تحول دون سهولة العمليات التجارية ، ولكن تطور الحياة بفعل الوسائل التقنية التي ابتدعها الانسان قد يؤدي إلى اختفاء الاوراق التجارية ، و ان بطاقات الاعتماد المصرفية "Credit cards" قد تحل بديلا امنا للاوراق النقدية وربما تؤدي إلى اختفائها. رغم ان مفهوم الاوراق التجارية اتسع في بعض الدول ليشمل اذونات الخزانة ، والسندات لحاملها ، وقسائم ارباح الشركات ، وغيرها ، الاّ ان اغلب القوانين حصرت الاوراق التجارية


الأوراق المالية،
هي مجموعة الأسهم أو حقوق الملكية المتداولة في السوق المالية. والأسهم تُصدرها الشركات ويُسَمّى مالكوها مساهمين، والمساهمون مجتمعين هم ملاك الشركة ولهم تأثير على طريقة إدارتها. ويتمتعون بحّقٍ قانوني في التصويت على اختيار أعضاء مجلس الإدارة ولهم كذلك أن يُعيِّنوا الأعضاء الذين يُجرى بعد ذلك التصويت عليهم. وعندما تحقق الشركة أرباحاً فإنها توزع شيئًا منها على المساهمين. وهذا المبلغ يُسمّى أرباحًا موزعة. وتختلف الأرباح الموزعة من سنة لأخرى حسب القدر الذي يقرر أعضاء مجلس الإدارة الاحتفاظ به لصالح الشركة بدلاً من توزيعه على المساهمين. وتحتفظ الشركة ببعض أرباحها للتوسع أو لتمويل أبحاث تطوير منت جات جديدة. وقد يستفيد المساهمون عندما تمنحهم الشركة خصمًا خاصًا لما يشترونه منها من سلع أو خدمات.


مفهوم المشتقات المالية.

المشتقات المالية هي عبارة عن عقود مالية تشتق قيمتها من قيمة أصول حقيقية أو مالية أخري‏(‏ أسهم وسندات وعقارات وعملات أجنبية والذهب والسلع‏..)‏ وتكون لتلك العقود المالية مدة زمنية محددة بالاضافة إلي سعر وشروط معينة يتم تحديدها عند تحرير العقد بين طرفي البائع والمشتري‏.

•أنواع المشتقات المالية وطرق تسعيرها.

تتم معرفتها من خلال نوعين من الأسواق‏:‏ الأول أسواق منظمة‏,‏ وهي أسواق لها مكان محدد تجري فيها الصفقات ويطلق عليها البورصة‏,‏ والثاني أسواق غير منظمة ولا يوجد لها مكان محدد لتنفيذ الصفقات ويتكون من تجار وبيوت للسمسرة تباشر البيع والشراء في مقر عملها‏,‏ وذلك من خلال شبكة اتصال قوية‏,‏ وتتسم هذه الأسواق بأنها تأخذ مطالب العميل في الاعتبار عند إبرام العقود مما يكسبها قدرة أكبر علي منافسة البورصات المنظمة‏.‏
وحول أنواع المشتقات اثبت انها تضم مجموعة واسعة من العقود المالية التي تتنوع وفق طبيعتها ومخاطرها وآجالها التي تتراوح بين‏30‏ يوما وبين عام أو أكثر‏,‏ كما تتنوع هذه الأدوات تبعا لدرجة تعقيدها ومن أهم تلك المشتقات عقد الخيار‏,‏ ويعتبر آلية تمكن المتعاملين من تحويل توقعاتهم بارتفاع أو انخفاض السعر للأصل المالي إلي التنفيذ الفعلي من خلال الحق في استبدال أصل معين بآخر بسعر محدد وفي موعد محدد في المستقبل‏,‏ ومن ثم يتم تحويل التوقعات فعليا إلي حق الشراء أو حق بالبيع‏,‏ وبذلك تكون هناك‏3‏ أنواع من الخيارات هي عقد خيار الشراء ويقصد به خيار المشتري في شراء مبلغ معين من عملة معينة بسعر محدد خلال فترة زمنية معينة أو في طريق استحقاق محدد‏,‏ وعقد خيار البيع وهو خيار البائع في بيع مبلغ معين من عملة معينة بسعر محدد في تاريخ محدد أو خلال فترة زمنية معينة ويوفر هذا الاختيار الحماية للبائع من مخاطر انخفاض القيمة السوقية للعملة المبيعة‏,‏ كما أن الخيار الأول يوفر هذا الاختيار الفرصة للمشتري لحماية أمواله من مخاطر ارتفاع القيمة السوقية للعملة المشتراة‏.‏

كما يوجد عقد خيار شراء وبيع مؤشرات الأسهم وهي عقود خيارات تبرم علي مؤشرات الأسهم فيوجد بكل بورصة أو سوق مالية في جميع البلدان مؤشرات أسهم تعطي دلائل علي اتجاهات أسعار الأسهم المتداولة فيها ومتطلبات التعامل في عقود خيار مؤشرات الأسهم مشابهة لمتطلبات التعامل في عقود خيار الأسهم العادية‏.‏
وحول المخاطر التي يمكن أن تنتج عن العمل بالمشتقات أو الأدوات المالية الجديدة‏,‏ أوضحت الدراسة أنها تتمثل في مخاطر السوق‏,‏ والمخاطر الائتمانية ومخاطرة التسوية‏,‏ المخاطرة التشغيلية‏.‏

وفيما يتعلق بمخاطرة السوق فإنها تنشأ من السلوك السعري لأسعار الأصول محل التعاقد لأي تقلبات غير متوقعة علي أسعار عقود المشتقات وترجع أيضا إلي نقص السيولة الذي يؤدي إلي تدهور أسعار الأصول وصعوبة إبرام عقود جديدة لمواجهة هذا التدهور أو وجود محتكرين في السوق يقومون بعمليات شراء وبيع علي نطاق واسع‏,‏ مما يؤثر بدرجة كبيرة علي أسعار الأصول وعلي توقعات المتعاملين بشأن الاتجاهات المستقبلية لهذه الأسعار‏.‏
أما المخاطرة الائتمانية فتتمثل في الخسارة الناشئة عن تعثر الطرف المقابل في الوفاء بالتزاماته التي ينظمها عقد المشتقات وتمثل الخسارة في تكلفة إحلال عقد جديد محل العقد السابق وتمثل أهم السياسات والإجراءات التي تمكن المتعاملين في أسواق المشتقات من إدارة هذه المخاطر‏:‏ أدوات الرقابة الداخلية لتعديل المخاطرة الائتمانية قبل الدخول في تعاملات مع الطرف المقابل والتوفيق الدقيق للتعاملات بما يخفف من وطأة المخاطرة الائتمانية‏,‏ بالإضافة إلي الوسائل التي تدعم الائتمان وتقلل التعرض لمخاطرة تعثر أطراف عملية معينة مثل توفيرالضمانات اللازمة‏.‏


الرسم على القيمة المضافة tva
أسس الرسم على القيمة المضافة في الجزائر بموجب قانون المالية لسنة 1991، بالمقابل ألغي النظام السابق المتشكل من الرسم الوحيد الإجمالي على الإنتاج( tugp ) ، و الرسم الوحيد الإجمالي على تأدية الخدمات( tugps ) و ذلك نتيجة المشاكل التي شهدها هذا النظام من حيث تعقده، و عدم ملائمته مع الإصلاحات التي شهدها الاقتصاد الوطني.

1. : تعريف وخصائص الرسم على القيمة المضافة tva
1التعريف :
قبل أن نعرف الرسم على القيمة المضافة نعرف أولا القيمة المضافة.
القيمة المضافة تمثل بشكل عام الفرق بين إنتاج المؤسسة و الاستهلاكات الوسطية من أجل هذا الإنتاج و المتحصل عليها من المؤسسات الأخرى.
يعتبر الرسم على القيمة المضافة من الضرائب الغير مباشر تم تطبيقها في الجزائرسنة 1992، و هي متعلقة بكل العمليات ذات الطابع الصناعي و التجاري و الخدمي.


1-2 خصائص الرسم على القيمة المضافة:
ضريبة حقيقية
:
تخص استعمال المداخيل أي المصاريف أو الاستهلاك النهائي للسلع و الخدمات.

ضريبة غير مباشرة:يتحملها المستهلك النهائي و لا يدفعها مباشرة إلى الخزينة.
ضريبة متعلقة بالقيمة
:
تحسب على أساس قيمة المنتوج بغض النظر عن طبيعة المنتوج و كميته و نوعيته.


فاتورة
أو (فاتورة) وثيقة تجارية صادرة عن البائع للمشتري، تبين المنتجات، والكميات، والسعر المتفق عليه للمنتجات أو الخدمات التي قدمها البائع للمشتري. الفاتورة تدل ان المشتري يجب عليه أن يدفع للبائع وفقا لشروط الدفع
في صناعة التأجير ،الفاتورة يجب أن تتضمن إشارة محددة لمدة من الوقت الحاضر وصفت، وذلك بدلا من الكمية والسعر وخصم مبلغ الفواتير على أساس الكمية والسعر والخصم والمده. عموما كل سطر من فاتورة الإيجار سوف يشير إلى الساعات الفعلية، والأيام والأسابيع والشهور وغيرها من وصفها.
من وجهة نظر البائع، الفاتورة هي فاتورة البيع. من وجهة نظر المشتري، الفاتورة هي فاتورة الشراء. وتبين الوثيقة المشتري والبائع، ولكن مصطلح الفاتورة يشير إلى الأموال المديونيه أو مستحقه الدفع. باللغة الانكليزية ،سياق مصطلح الفاتورة يستخدم عادة لتوضيح معناها، مثل "ارسلنا لهم فاتورة" (انهم مدينون لنا المال) أو "نحن تلقينا فاتورة منهم" (ونحن مدينون لهم المال).

2.4 - كيفية دفع و تحصيل الرسم على القيمة المضافة:
4-2-1 دفع الرسم على القيمة المضافة:
لقد حدد المشرع أربعة أنظمة لدفع الرسم على القيمة المضافة:

النظام العام:
على كل شخص يقوم بعمليات خاضعة للرسم على القيمة المضافة أن يقدم أو يرسل إلى قابض الضرائب المختلفة المؤهلة لهذا الغرض قبل العشرين من كل شهر بيانا يشير فيه إلى مبلغ الأعمال المنجزة خلال الشهر السابق من جهة و إلى تفاصيل هذه العمليات القابلة لفرض الضريبة عليها من جهة أخرى، و أن يدفع في الوقت نفسه الرسم المستحق على أساس هذا البيان.


النظام الإقطاعي من المصدر:
يقتطع لحساب الخزينة، الرسم على القيمة المضافة القابل للاستحقاق على العمليات التي ينجزها الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين لا يتوفرون على المحلات بالجزائر من قبل الأشخاص أو الشركات أو الهيئات أو الجمعيات التي تدفع المبالغ الخاضعة للضريبة المستحقة عن هذه العمليات ليدفعونها إلى صندوق قابض الضرائب المختلفة الذي يتبع له مقرهم أو مسكنهم خلال خمس عشرة يوما التالية للشهر الذي تمت بصده الاقتطاع.

النظام الجزافي:
يخضع المكلف للنظام الجزافي للحالات التالية:
- بالنسبة لمؤدي الخدمات،- عندما يزيد رقم أعمالهم السنوي عن 000 100 دج و يقل عن مبلغ 000 500 1 دج.
-
بالنسبة للخاضعين الآخرين عندما يزيد رقم أعمالهم السنوي عن
000 130 دج و يقل عن مبلغ 3000.000 دج.

و يتم دفع ربع (4/1) الرسم المستحق في كل فصل و كآخر أجل اليوم الأخير للفصل المعني.

نظام الأقساط المؤقتة:
تنص المادة (102) على ما يلي :
يمكن أن يرخص للمدينين بالضريبة اللذين يتوفرون على مؤسسة دائمة و يمارسون نشاطهم منها ستة أشهر على الأقل، بناءا على طلب منهم بدفع الضريبة حسب نظام الأقساط المؤقتة.
يجب أن يقدم الطلب قبل اليوم الأول من شهر فبراير و يعتبر هذا الإختيار صالحا للسنة المالية بأكملها باستثناء حالتي التنازل عن المؤسسة أو التوقف عن النشاط.

4-2-2 - كيفية تحصيل الرسم على القيمة المضافة:
تحصيل القيمة المضافة عند الاستيراد و التصدير.
تنص المادة "105": يحصل الرسم على القيمة المضافة للاستيراد كما تحصل الرسوم و الحقوق الجمركية.
تنص المادة "106": على أنه يحصل الرسم على القيمة المضافة عند التصدير كما تحصل الرسوم و الحقوق الجمركية.
تنص المادة "104": بأن الخزينة تتمتع من أجل تحصيل الرسم على القيمة المضافة بامتياز على الأثاث و المنقولات التي يملكها المدينين بالضريبة مهما كان مكان وجودها، و يكون هذا الامتياز على نفس مستوى الإمتياز المحدد بمقتضى أحكام المادة (428) من القانون الضرائبي المباشر و الرسوم المماثلة، و تجري ممارستها في آن واحد، و لا يمكن ممارسة هذا الامتياز بعد فترة مدتها أربع سنوات (04)، إعتبارا من تاريخ إستحقاق الضريبة .

القيمة الحالية
بالإنجليزية: Present Value‏) هي القيمة المساوية لسلسلة من التدفقات النقدية المستقبلية في الوقت الحاضر، ويتم حسابها عن طريق خصم التدفقات المستقبلية بمعدل خصم يحدد طبقا لمفهوم القيمة الوقتية للنقود وبناء على المخاطر المرتبطة بهذه التدفقات. ويعتبر مفهوم القيمة الحالية مهما للغاية حيث يستخدم على نطاق واسع في مجال الأعمال والاقتصاد لتوفير وسيلة لمقارنة التدفقات النقدية الواقعة في أوقات مختلفة.
[عدل] طريقة الحساب
للوصول إلى القيمة الحالية لتدفق نقدي مستقبلي واحد تستخدم المعادلة:

حيث أن:
الرمز المعنى وحدة القياس
PV القيمة الحالية عملة
C التدفق النقدي المستقبلي عملة
r معدل الخصم %
t السنوات عدد
ولحساب القيمة الحالية لتدفقات نقدية مستقبلية عديدة يتم حساب القيمة الحالية لكل تدفق باستخدام المعادلة السابقة ومن ثم جمع النواتج للوصول إلى إجمالي القيمة الحالية لكل التدفقات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djelfa.forumr.net
zin0.djelfa
..
..


ذكر
المشاركات: 3246
العمر: 23
الموقع: h
البلــــد :
تاريخ التسجيل: 09/11/2010
أوسمتـــي ~:
-:
MMS

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 15:28

مشكوووووووووور اخي
بـــارك الله فيـــــك







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOHA2010
ـــ
ـــ


ذكر
المشاركات: 1494
العمر: 28
الموقع: ا
البلــــد :
تاريخ التسجيل: 18/11/2010
MMS

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 01:39

شكراااا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASMA
...
...


انثى
المشاركات: 2722
العمر: 22
الموقع: ج
البلــــد :
تاريخ التسجيل: 10/12/2010
أوسمتـــي ~:
-:
MMS

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 21:28

شكرااااااااا جزيلااااااااااااااااااا






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Med-18
-
-


ذكر
المشاركات: 73
العمر: 22
تاريخ التسجيل: 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   السبت 01 يناير 2011, 21:26

شكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي
-
-


ذكر
المشاركات: 181
العمر: 23
البلــــد :
تاريخ التسجيل: 02/01/2011
MMS

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الإثنين 03 يناير 2011, 18:53

شكرااا جزيلا






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikh
-
-


ذكر
المشاركات: 70
العمر: 30
تاريخ التسجيل: 08/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الخميس 06 يناير 2011, 17:08

بارك الله فيكم ووفقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabrinn
**
**


انثى
المشاركات: 623
العمر: 19
الموقع: j
البلــــد :
تاريخ التسجيل: 09/03/2011
MMS

مُساهمةموضوع: رد: بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .   الجمعة 01 أبريل 2011, 19:18

مشكورة اخي






[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعض مفاهيم المصطلحات , الاوراق المالية , الاوراق التجارية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نماذج امتحانات المواد التجارية للصف الثالث التجارى ( دبلوم التجارة ) نظام السنوات الثلاث
» محاضرات مادة المصطلحات القانونية باللغة الانجليزية
» مفاهيم التعليمية
» مفاهيم الجودة أساس لتوحيد الجهود
» طريقة تدريس مفاهيم رياضيات لمرحلة رياض الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -